24 March 2010

جرائم الجنس والفاتيكان

Posted in جـريـمـة و مـخـدرات at 16:32 by bestdocus


يفضح هذا الفيلم الوثائقي و بشكل مباشر وجريء أساليب التعامل مع فضائح الاعتداء الجنسي على الأطفال داخل الكنيسة الكاثوليكية. تم التحفظ على وثيقة “جريمة الإغواء” لمدة 20 عاما من قبل الكاردينال “جوزيف راتزينغر” قبل أن يصبح البابا. انها ترشد الأساقفة حول كيفية التعامل مع الإتهامات الموجهة ضد الكهنة في قضايا إساءة معاملة الأطفال و التي تم رصدها من قبل شهود عيان. يقول منتقدون ان الوثيقة قد استخدمت للتهرب من المحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم جنسية.
وثيقة “جريمة الإغواء” تم كتابتها باللغة اللاتينية سنة 1962 في أمريكا ، و وزّعت على أساقفة الكنائس الكاثوليكية في جميع أنحاء العالم الذين أمروا بدورهم على المحافظة على سرية هذه الوثيقة، تفرض هذه الوثيقة على الأساقفة أداء القسم على الحفاظ على سرية هوية الطفل الضحية و كيفية تعامل الكاهن مع ادعاءات شهود العيان كما أن عدم الوفاء لهذا القسم يعني الطرد من الكنيسة الكاثوليكية.

حسب بانوراما بي بي سي، وجد “كولم أوغرمان” أن سبعة من الكهنة الذين وجهت إليهم تهم الإعتداء الجنسي على الأطفال يعيشون داخل و حول مدينة الفاتيكان. أحد الكهنة الأب “جوزيف هين” وجهت إليه 13 تهمة تحرش جنسي رفعتها هيئة المحلفين الكبرى في الولايات المتحدة.
أثناء تصوير فيلم جرائم الجنس والفاتيكان ، “كولم” يجد الأب “هين” يقاوم ضد طلبات تسليم المجرمين داخل المقر الرئيسي للفاتيكان. كما أن الفاتيكان لم يجبرهم على العودة الى اميركا لمواجهة التهم الموجهة إليهم.
بعد التصوير ، فقد الأب “هين” مقاومته لتسليم المجرمين ولكنه فرّ من المقر و يعتقد انه يختبئ في مكان ما في ايطاليا في حين أن هناك مذكرة دولية لاعتقاله.
“كولم أوغرمان” تعرض للاغتصاب من قبل قس كاثوليكي في أبرشية مقاطعة ويكسفورد في ايرلندا عندما كان عمره 14 عاما.
تم توجيه 66 تهمة إعتداء جنسي وهتك العرض وجريمة جنسية أخرى خطيرة تتعلق بثمانية أطفال إلى الأب “فورتشن” و لكنه انتحر عشية محاكمته.
بدأ “كولم” التحقيق مع هيئة الاذاعة البريطانية في مارس 2002 مما أدى إلى استقالة “برندان كوميسكي” المطران الرائد لأبرشية مقاطعة ويكسفورد في ايرلندا.
بضغط من “كولم” تم إجراء تحقيق حكومي أدّى الى ضهور تقرير عن الأبرشية تم نشره في تشرين الاول سنة 2005 و أكد أن : “ثقافة السرية والخوف من الفضيحة جعلت الأساقفة يضعون مصالح الكنيسة الكاثوليكية قبل سلامة الأطفال”. كما أن الفاتيكان قد رفض الإستجابة للطلبات المتكررة من البانوراما للتعليق على أي من الحالات المذكورة في هذا الفيلم.
يبلغ اليوم عدد الأطفال الذين ينشطون داخل الكنيسة الكاثوليكية 50 مليون طفل في مختلف أنحاء العالم ، و لكن لا توجد سياسة عالمية لحمايتهم ضد هذه الجرائم على الرغم من وجود المكتب الكاثوليكي لحماية الأطفال والمسنين في بريطانيا.
هذا يعني أن في بعض البلدان، السياسة الوحيدة التي يتم اتباعها داخل الكنائس إلى يومنا هذا هي تلك التي نصت عليها وثيقة “جريمة الإغواء”.

بانوراما : “جرائم الجنس والفاتيكان” تم عرضه على قناة بي بي سي واحد في 1 أكتوبر عام 2006

المصدر : بانوراما بي.بي.سي

قناة العرض : بـي بـي سـي
مـدة الفـيلم : 39 دقـيقـة
حجم الملف : 98 ميجا

تـحـمـيـل

ملاحظة : لغة العرض إنجليزية
تصاحبها ترجمة نصيّة باللغة العربية

sep

مشاهدة الفيلم أون لاين باللغة الإنجليزية

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: