9 April 2010

رواندا.. ذاكرة الموت و دروب الحياة

Posted in أزمات و مآسي إنسانيّة at 16:51 by bestdocus


الإبادة الجماعية في رواندا هي الإبادة التي جرت في الفترة الممتدة من 7 أبريل إلى 4 يوليو من سنة 1994 في رواندا ( وهي بلد يقع في شرق أفريقيا). إثر اندلاع الحرب الاهلية بين الحكومة الرواندية ، التي تتألف من “الهوتو” والجبهة الوطنية الرواندية التي تتهمها السلطات بأنها “التوتسي”.
في 1 أكتوبر 1990 تجمع المنفيون الروانديون داخل الجبهة الوطنية الرواندية و قرّروا العودة إلى وطنهم أوغندا ، و محاولة الاستيلاء على السلطة بالسلاح. و ردا على ذلك، قامت السلطات الرواندية باتباع استراتيجية مزدوجة : الدفاع عن نفسها بواسطة الجيش ضد العدوان العسكري للجبهة الوطنية الرواندية ثم تصفية جميع “التوتسي” داخل رواندا. خسرت السلطات الرواندية الحرب الأهلية لصالح الجبهة الوطنية الرواندية ولكن بعد تنفيذها لإبادة جماعية ضد قبائل “التوتسي”.
بلغ عدد الضحايا حسب منظمة الأمم المتحدة نحو 800 ألف رواندي أغلبهم من “التوتسي” قتلوا خلال هذه الأشهر الثلاثة. أما الذين أعلنوا تعاطفهم من الهوتو مع التوتسي فقد قتلوا باعتبارهم مجموعة من الخونة.
تمت هذه الإبادة على مدى 100 يوم مما أهلها لتكون الأسرع في تاريخ الإبادات الجماعية و ذلك نظرا إلى العدد المرتفع للموتى في اليوم الواحد. و لكن تجدر الإشارة إلى أن الإبادة الجماعية لا تقاس بعدد الموتى و إنما عن طريق القيام بتحليل قانوني حسب المعايير التي نصت عليها “اتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية” ليوم 9 ديسمبر 1948 لمنظمة الامم المتحدة. وتعرّف الاتفاقية “جريمة الإبادة الجماعية” على أنها إبادة أرتكبت قصد التصفية الكلية أو الجزئية لجماعة ما على أساس قومي أو إثني أو عرقي أو ديني

المصدر : ويكيبيديا

قناة العرض: قناة الجزيرة
مدة العرض :50 دقيقة
الـحـجـم: 82 ميجا

تــحــمــيــل

مـشـاهـدة أون لايـن

مـشـاهـدة عـلـى الـيـوتـيـوب

Advertisements

1 Comment »

  1. aBu YusuF said,

    راااااااااااااااائع


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: