11 April 2010

الـبـازار الـنـووي

Posted in مــواضـيـع مـتـنـوّعــة at 23:00 by bestdocus


الرجل المثير للجدل و ‘الحرب على الإرهاب’. تلك البانوراما عن القصة الكاملة لعبد القدير خان ، عن قصة التجسس ، والصفقات التي بلغت قيمتها ملايين الدولارات ، وايضا فشله السياسي على لسان أولئك الذين يعرفونه جيدا والذين حاولوا منعه.
يخضع المُنْشَق الباكستاني <عبد القدير خان الآن تحت الاقامة الجبرية لتشغيله "شبكة عالمية للانتشار النووي" والتي عرفت باسم 'وول مارت النووية' والتي وفرت التكنولوجيا النووية لعدد من الأنظمة البغيضة.
قام عبد القدير خان ببيع تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم الى ايران والذي يمكن استخدامه لصنع قنبلة نووية وكذلك لانشاء برامج الطاقة النووية السلمية. انه مسؤول أيضا عن منح كوريا الشمالية تكنولوجيا الطرد المركزي السرية ما مكنها من بناء منشآتها الخاصة بها لتخصيب اليورانيوم.
إيران ، تلك القوة الجديدة في الشرق الأوسط ، تستعرض عضلاتها في حين يخشى العالم ان يكون طموحها السري هو امتلاك اسلحة نووية، متسائلا كم من الوقت سيستغرقها تحقيق هذا الهدف. اضافة إلى ذلك هددت كوريا الشمالية باجراء تجربة نووية قد تتسبب في نشوب سباق تسلح في الشرق الأقصى. يعتبر الفيلم بانوراما تكشف عن تطور الموقف الى هذا المستوى المرعب.
يلتقي "بانوراما" وللمرة الاولى مع عضو في شبكة خان السرية ليتحدث علنا حول اعماله وعن أنشطة رجال الأعمال الذين يكسبون ملايين الدولارات جراء تلك الصفقات. كما يكشف الفيلم ايضا عن بيع التكنولوجيا النووية الى ليبيا.ويلتقي البرنامج ايضا بعضو سابق في وكالة الاستخبارات المركزية والذي يروي تفاصيل محاولاته لتحذير الادارة الاميركية من خطر عبد القدير خان قبل 18 عاما. ولكنه كان قد سمح للعالم الباكستاني بمواصلة شراء تلك التكنولوجيا المحظورة في الغرب وبان يحول شبكته التي تشتري تلك التكنولوجيا الى شبكة بيع. كان قد سمح لخان بسرقة المخططات في هولندا في عام 1970 وحتى عام 1990 حين تم الكشف عن علاقته مع ايران والعراق. كما يظهر البرنامج فشل الغرب في تضييق الخناق على باكستان

المصدر : الجزيرة الوثائقية

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض :50 دقيقة
الـحـجـم: 295 ميجا

MegaUpload

جـــزء 1
جـــزء 2
جـــزء 3

tunisia-sat.com : كلمة السر

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: