26 April 2010

بوكاسا.. آخر أباطرة أفريقيا

Posted in سـيـرة حـيـاة at 00:00 by bestdocus


جان بيدل بوكاسا (22 فبراير 1921–3 نوفمبر 1996)، رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، نصـّب نفسه بوكاسا الأول امبراطوراً على امبراطورية أفريقيا الوسطى من 4 ديسمبر 1976 حتى الإطاحة به في 20 سبتمبر 1979. والرئيس المصري أنور السادات رفض اعطاءه العربة الملكية للخديوي إسماعيل، الموجودة في متحف العربات الملكية بالقلعة. قامت قوات فرنسية بالاطاحة به ثم حوكم بتهمة أكل لحوم البشر ثم أعدم بتهمة الفساد.
الإمبراطور الأفريقي بوكاسا بدأ حياته في الجيش الفرنسي وتوج نفسه إمبراطورا وأثار الكثير من الجدل حول سلوكه كحاكم وكان ضحية انقلاب من أحد أقاربه وانتهى منفيا الى فرنسا ثم الى شاطئ العاج ثم عاد واستسلم ليحتمل الإقامة الجبرية في بلده جمهورية أفريقيا الوسطى ممنوع من الاتصال مع العالم الخارجي توفي عن عمر ثمانين عاما 1996.
حياة الإمبراطور المليئة بالقصص منها الحقيقية ومنها الأسطورية ملأى بالتناقضات، قيل انه وراء سقوط مرشح اليمين الوسط الفرنسي فاليري جسكار ديستان اعام 1981 ، أمام فرانسوا ميتران لأن ديستان قبل من بوكاسا هدية قيّمة من الألماس. ربما كان بوكاسا الكاثوليكي الوحيد في العالم الذي تزوج هذا العدد الكبير من النساء وأنجب أولادا كثراً، معظمهم لا يعرفون بعضهم بعضا، وربما يكون أيضا الكاثوليكي الوحيد في العالم الذي اشهر إسلامه ليوم واحد أثناء زيارة له الى ليبيا، حيث طلب منه معمر القذافي ذلك شرطا لتوقيعه على اتفاق معين بينهما، ومن العجيب أن البابا خلصه من حكم الإعدام الذي صدر في حقه على عهد الرئيس أندريه كولينگب.
أثيرت شائعات عن أن بوكاسا كان من آكلة لحوم البشر ، ويقال أن له قصرا على أطراف العاصمة ، تم العثور على بقايا جثث وأطراف يقال أنه أكل بعضها ، لكنه نفى ذلك قائلا إن لحوم البشر شديدة الملوحة

المصدر : المـعــرفــة

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 48 دقيقة
الـحـجـم: 350 ميجا

 

MegaUpload

تــحــمــيــل

 

تــحــمــيــل

 

تــحــمــيــل

 

rapidshare

جــزء 1
جــزء 2

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: