2 May 2010

أيـن إنـسـانـي الآلـي ؟

Posted in تـقـنـيـة و تـكـنـولـوجـيـا at 00:00 by bestdocus


الإنسالة، الإنسان الآلي أو الروبوت عبارة عن أداة ميكانيكية قادرة على القيام بفعاليات مبرمجة سلفا ويقوم الروبوت بإنجاز تلك الفعاليات إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان او بإيعاز من برامج حاسوبية والفعاليات التي تبرمج الانسالة على أداءها عادة تكون فعاليات شاقة او خطيرة مثل البحث عن الألغام والفضاء الخارجي وتنظيف الفضلات الناتجة في المفاعلات النووية . تم تقديم كلمة روبوت لأول مرة في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل كابك عام 1920 .و كان عنوان المسرحية وقتها رجال آليون عالميون . وهي تعني في اللغة التشيكية العمل الشاق رغم أن كارل هو أول من استعمل هذه الكلمة، لكن ليس من اخترعها، بل أخوه جوزيف الذي اشتقها مساعدة منه لأخيه من الكلمة التشيكية “روبوتا” والتي تعني السُخرة أو العمل الجبري . من هذا التاريخ بدأت هذه الكلمة تنتشر في الكتب و أفلام الخيال العلمي الأولى التي أعطت فكرة و تصور علمي عن هؤلاء الرجال الآليون الذين سيغزون العالم. و أعطت أفق كبير ووعود عظيمة للإنسان الأعجوبة الذي سيتدخل في أمور كثيرة و أهمها الصناعة.
وضع الكثير من الدراسات و التوقعات عن هذا الإنسان الآلي التي فشلت فيما بعد. و لكن بعد الكثير من وضع التصاميم الجيدة و الانتباه الجاد إلى الكثير من التفصيلات و الأمور الدقيقة، نجح المهندسون في تقديم أنظمة آلية متنوعة للكثير من الصناعات المتوقعة في المستقبل القريب. و اليوم و بسبب التطور الهائل للحواسيب و الذكاء الإصطناعي و التقنيات و الهوس في تطوير البرامج الفضائية فنحن على حافة إنجاز كبير آخر في مجال علوم تصميم الإنسالات. إذ أن الإنسالة هو مناول قابل للبرمجة ثانية و يستطيع القيام بمهام عديدة و يخصص لتحريك مواد ، أجزاء و أدوات أو ماكينات معينة عبر حركات مختلفة البرمجة لأداء عدد من المهام

المصدر : المـعــرفــة

قناة العرض: بـي بـي سـي
مدة العرض : 48 دقيقة
الـحـجـم: 120 ميجا

 

تــحــمــيــل

 

تــحــمــيــل

 

تــحــمــيــل

 

تــحــمــيــل

 

ملاحظة : لغة العرض إنجليزية
تصاحبها ترجمة نصيّة باللغة العربية

 

Advertisements

3 Comments »

  1. اودي said,

    عفوا لكن لماذا ارى اغلب افلام الموقع مضروبة!
    و عذرا على الصيغة لكنني اتعب و احمل الافلام ثم اكتشف انها “معطوبة” على حسب نص وينرار فارجو الرد او معالجة افلام الموقع فمن غير المعقول ان موقعا باكمله افلامة لا تعمل!

  2. ممتاز عرض اكثر من رائع

  3. Ahmed Hassan said,

    شكرا على هذا الفيلم الاكثر من الرائع


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: