15 May 2010

حـروب الـهـنـد-الـصـيـنـيـة

Posted in تـاريـخ حـديـث at 01:09 by bestdocus


الهند-الصينية أو شبه الجزيرة الهندية الصينية هي منطقة في جنوب شرق آسيا. تقع شرق الهند، وجنوب الصين، وهي متأثّرة بكلا الثقافتين، ومن ذلك جاء الاسم. بشكل محدّد فيتنام لها تأثير صيني، وكمبوديا ولاووس وتايلند لهم تأثير هندي.
تشمل الهند الصينية أراضي البلدان التالية:
المعنى الدقيق: مستعمرة الهند الصينية الفرنسية السابقة، وهي كمبوديا، لاووس و فيتنام. المعنى الأوسع: مناطق أعم من جنوب شرق آسيا، وهي شبه الجزيرة الماليزية مينامار (“بورما” سابقاً في الهند البريطانية، حتى عام 1947) تايلند (“سيام” سابقاً).
والهند الصينية هي النصف الشرقي من شبه جزيرة طويلة ومتعرجة تمتد حتى بحر الصين الجنوبي من الجزء الرئيسي لجنوب شرقي آسيا. وتشمل كمبوتشيا (كمبوديا) ولاوس وفيتنام.
والهند الصينية كانت ولاتزال ملتقى الشعوب والثقافات التي تدفقت إليها مما يُعرف الآن بتايلاند في الغرب، ومن الصين في الشمال، ومن البحر في الشرق. وقد جاء معظم سكان الهند الصينية أصلاً من جبال وسهول آسيا الوسطى، والجزء الجنوبي من الصين. كما جاءت بعض القبائل القديمة من بعض الجزر التي أصبحت الآن جزءاً من إندونيسيا. وتكوَّن خليط مركب من اللغات والأجناس المختلفة لهذه بالشعوب عبر القرون؛ ورغم هذا فقد فشلت شعوب الهند الصينية في تكوين وحدة متَّسِقة فيما بينها.
وتكونت غالبية المنطقة من قبائل ودول مستقلة. ومن القرن العاشر إلى القرن الثامن عشر الميلاديين تحاربت الصين وتايلاند من أجل السيطرة على الهند، واستطاعت فرنسا السيطرة على الإقليم من القرن التاسع عشر وحتى سنة 1954م وأطلقوا عليه اسم الهند الصينية الفرنسية. (1)
الحرب الهندوصينية الفرنسية أو الحرب الهندوصينية الأولى (وتسمى أيضاً الحرب الفيتنامية الفرنسية) كانت نزاعاً في الهند الصينية في الفترة بين 1946 و1954 بين قوات الاحتلال الفرنسية والمجموعات العسكرية الموالية لها من جهة مع فيت مين برئاسة هو تشي مين (اتحاد استقلال فيتنام) من جهة أخرى. معظم الأحداث الرئيسية حدثت في الثلث الشمالي لفيتنام (المنطقة التي سماها الفرنسيون باسم “تونكين”) بالرغم من أن النزاع شمل كامل البلاد وإمتدّ أيضا إلى البلدان الهندية الصينية المجاورة مثل لاووس وكمبوديا.
المفاوضات بين الفرنسيين و “هو تشي منه” أدّت إلى اتفاقية في مارس/آذار عام 1946، والتي وعدت بحلّ سلمي. بموجب الإتّفاقية يجب على فرنسا الاعتراف بحكومة فيت مين وتعطي فيتنام منزلة الدولة الحرة ضمن الإتحاد الفرنسي. كما نصت على أن القوّات الفرنسية تبقى في فيتنام، ولكنّها تنسحب تدريجياً على مدى خمسة سنوات. في بداية عام 1946 تعاون الفرنسيين مع هو تشي من حينما دعم هيمنة فيت مين على المجموعات القومية الأخرى، وبشكل خاص أولئك السياسيين الذين دعموا من قبل الحزب القومي الصيني.
على الرغم من التعاون التكتيكي بين الفرنسيين و “فيت مين”، إلا أن سياساتهم كانت متناقضة: فيهدّف الفرنسيين إلى إعادة تأسيس قاعدة استعمارية، بينما أرادت هانوي استقلالا كليّا. كشفت النوايا الفرنسية في قرار جورج تييري داجينلي، المندوب الأعلى للهند الصينية، بإعلان كوتشينصين كجمهورية مستقلة ذاتيا في يونيو/حزيران عام 1946. المفاوضات الأخرى لم تحل الخلافات الأساسية بين الفرنسيين و “فيت مين”. في أواخر نوفمبر/تشرين الثّاني عام 1946، قصفت سفينة بحرية فرنسية هيفونج، أصيب فيها عدّة آلاف من المدنيين؛ ردت فيت مين بمحاولة غمر القوّات الفرنسية في هانوي في ديسمبر/كانون الأول لتبدأ الحرب الهندوصينية الأولى.
أهمل الفرنسيون السبب السياسي الحقيقي للحرب لمدة طويلة بعدما كانوا واثقين من النصر، وهو رغبة الشعب الفيتنامي – ومن بينهم زعمائهم المعادين للشيوعية – بتحقيق الوحدة والاستقلال لبلادهم. الجهود الفرنسية للتعامل مع هذه المشكلة كانت مخادعة وغير مؤثّرة. أعاد الفرنسيون توحيد “كوتشينصين” مع بقيّة فيتنام في 1949، مع إعلان “دولة فيتنام المشاركة”، وعيّنوا الإمبراطور السابق “باو دي” كرئيس للدولة، ولكن أغلب القوميين شجبوا هذه المناورات.
في تلك الأثناء، قامت “فيت مين” بحرب عصابات بشكل ناجح، وسوعدت بعد عام 1949 بواسطة الحكومة الشيوعية الجديدة للصين. الولايات المتحدة الأمريكية، والتي كانت خائفة من انتشار الشيوعية في آسيا، أرسلت كميات كبيرة من المساعدات إلى الفرنسيين. ولكن الفرنسيين سقطوا في “ديان بيان فو” في مايو عام 1954، ووافقوا على مفاوضة لنهاية الحرب في مؤتمر دولي في جنيف. (2) ا

المصدر : (1)المـعــرفــة
(2) ويكيبيديا

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض :2 * 50 دقيقة
الـحـجـم: 2 * 350 ميجا

 

 

الـحـلـقـة الأولـى

تــحــمــيــل

 

الـحـلـقـة الـثـانـيـة

تــحــمــيــل

 

 

Advertisements

1 Comment »

  1. allimby said,

    رائع


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: