21 May 2010

دبي حلم كبير لإمارة صغيرة

Posted in مـدن مـن الـعـالـم at 20:06 by bestdocus


إمارة دبي هي إحدى الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة عاصمتها دبي، تعد إمارة دبي ثاني أكبر إمارة في الأتحاد بعد إمارة أبوظبي حيث تبلغ مساحتها 4,114 كم2 وهو ما يعادل 5% تقريبا من مساحة الإمارات.
يبلغ عدد سكان الإمارة 2,262,000 كأكبر إمارة في الإتحاد الإماراتي منهم 214,000 مواطنين والباقي من العمال الأجانب أي مايعادل 90.5% من إجمالي السكان
تحد دبي كل من إمارة أبوظبي في الغرب وإمارة الشارقة في الشرق، وتعتبر العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية. الاقتصاد الحر والنشط في الإمارة وعدم وجود نظام ضريبي لعب دورا كبيرا في جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. وتقع إمارة دبي بين إمارتي أبوظبي والشارقة.
وتتميز إمارة دبي بأن دخلها الاقتصادي لا يعتمد على الإيرادات النفطية بشكل اساسي على عكس باقي دول الخليج العربي حيث يعتمد أقتصاد دبي على التجارة والعقارات والخدمات المالية وأيضا على السياحة. النفط والغاز يشكلون 6% من إجمالي الاقتصاد. جلبت النهضة الاقتصادية والعمرانية الكبيرة اللي في دبي شهرة عالمية للإمارة لتحتل مكانة مرموقة عالميا.
لدبي احد أكبر الاقتصادات نموا بالمنطقة على الرغم من أثار الأزمة الأقتصادية على الإمارة ومنذ الربع الاخير لسنة 2008 بدأت الأزمة الاقتصادية العالمية تلقي بظلالها على دبي، باعتبارها الإمارة الوحيدة الخليجية التي تكشفت بفعل هذه الأزمة، تمثلت في إيقاف العمل بالكثير من المشاريع الانمائية وتسريح بعض العمالة وركود اقتصادي واضح أدى إلى انخفاض أسعار العقار والايجارات، الشيخ محمد بن راشد نفى رسميا ذلك ضمن موقعه على الانترنت، غير ان المؤسسات التجارية تؤكد ذلك.
في مقابلة مطولة مع ضاحي خلفان ،مدير شرطة دبي، أكد نفيه لقصة العمالة التي هربت من دبي وتركت سياراتها بالمطار، التقارير قالت انه نزيد عن 10 الف سيارة فيما اكد خلفان انها بضع سيارات. دبي تطبق نظام الكفيل وهو نظام قائم على كفالة مواطني دبي للوافدين حيث يخضعنهم لشروطهم المادية والمعنوية والعالمية وفي دبي لا يوجد شيء اسمه نقابات العمال انما الحكومة المحلية تعين موظفين من قبلها لحل المشاكل العمالية علة مبدأ ان الحكومة هي الخصم والحكم بنفس الوقت وكماانه هناك مكتب لحقوق الإنسان ملحق بشرطة دبي وليس مستقلا

المصدر : ويكيبيديا

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 46 دقيقة
الـحـجـم: 70 ميجا

 

تــحــمــيــل

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: