4 July 2010

آلة تحطيم الذرة: مصادم الهدرونات الكبير

Posted in تـقـنـيـة و تـكـنـولـوجـيـا, عــلــوم و اكـتـشـافـات, عـلـوم الـفـيـزيـاء at 14:00 by bestdocus


مصادم الهدرونات الكبير هو أضخم مُعجِّل جسيمات وأعلاهم طاقة، يستخدم هذا السينكروترون لمصادمة حزم الجسيمات المشحونة للبروتون بطاقة تصل إلى 7 تيرا إلكترون فولت (1.12 مكروجول) لكل جسيم، أو نواة ذرة الرصاص بطاقة تصل 574 إلكترون فولت (92.0 مكروجول ) لكل نواة. فمصطلح هادرون يشير إلى الجسيمات التي تحتوي على الكواركات. ومن المتوقع أنها ستتناول معظم الأسئلة الأساسية للفيزياء أملا بالتقدم لفهم أعمق في قوانين الطبيعة. ويقع هذا المصادم في انبوب محيط دائرة طوله 27 كيلومتر (17 ميل) على عمق 175 متر (570 قدم) تحت الحدود الفرنسية السويسرية بالقرب من مدينة جنيف.
تبنت المنظمة الأوروبية للبحث النووي (سرن) بناء مجمع مصادم الهادرونات الكبير وذلك بغرض إجراء الفحوصات اللازمة لعمل مختلف التنبؤات لفيزياء الطاقة العالية بما فيها جسيم بوزون هيغز الإفتراضي والعائلة الكبيرة من الجسيمات الجديدة التي تنبأ بها التناظر الفائق. وقد موّله وتعاون على بنائه أكثر من عشرة آلاف فيزيائي ومهندس من مئة دولة ومئات من الجامعات والمختبرات.
في 10 سبتمبر 2008 أتمت إشعاعات البروتونات انتشارها بنجاح في المدار الرئيسي للمصادم في المرة الأولى، ولكن بعد 9 أيام, توقفت العمليات نتيجة لخطأ خطير في تقوس بين مغناطيسي فائقي التوصيل. وقد استغرق إصلاح الأضرار الناجمة وتثبيت ميزات إضافية للسلامة أكثر من سنة.
وبتاريخ 20 نوفمبر 2009، أتمت إشعاعات البروتونات دورتها للمرة الثانية بنجاح، مع حدوث أول تصادم بروتون-بروتون تم تسجيله بعد ثلاثة أيام من حقن طاقة 450 جيقا إلكترو فولت لكل شعاع. مما جعل مصادم الهدرونات الكبير أعلى مصادم جسيمات طاقةً في العالم وذلك في يوم 30 نوفمبر 2009، حائزا على الرقم العالمي الجديد وهو 1.18 لكل شعاع ومتجاوزا الرقم العالمي السابق الذي ناله تيفاترون في فيرميلاب في باتافيا بولاية إلينوي

المصدر : ويكيبيديا

قناة العرض: ناشيونال جيوغرافيك
مدة العرض : 50 دقيقة
الـحـجـم: 307 ميجا

 

 

rapidshare

جـــزء 1
جـــزء 2

 

 

Advertisements

2 Comments »

  1. ام ام ار said,

    الروابط لا تعمل

  2. klai said,

    merci


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: