18 July 2010

قـصـة الـسّـوفـيِـيـت

Posted in تـاريـخ حـديـث at 13:37 by bestdocus


الاتحاد السوفييتي دولة شيوعية شملت مناطق شمال اسيا (روسيا) وشرق اوروبا ومناطق من وسط آسيا في الفترة ما بين عام 1922م و 1991م ، شمل عدّة جمهوريات وصل عددها قبيل انهياره إلى 15 جمهورية كانت روسيا اكبرها ، كان الحزب الواحد الحاكم هو الحزب الشيوعي السوفييتي. شكل منذ العام 1945 وحتى إنهياره عام 1991 قوة عظمى في العالم.
نشأ وتوسع الإتحاد السوفييتي كإتحاد من الجمهوريات السوفييتية التي تكونت داخل مناطق الإمبراطورية الروسية التي تم الإطاحة بها بالثورة الروسية عام 1917 وتلتها الحرب الأهلية الروسية بين العامين 1918 و 1920. تغيرت الحدود الجغرافية للإتحاد السوفيتي مع الوقت، ولكن ومنذ العام 1945 وحتى إنهياره كانت الحدود مقاربة لتلك التي كانت عليها رقعة روسيا القيصرية في فتراتها المتأخرة بإستثنائات مثل بولندا و فنلندا.
نشأ الاتحاد السوفييتي بعد ثورة اكتوبر في العام 1917 بقيادة لينين الذي ازاح منافسيه ووصل إلى الحكم على يد البلاشفة (اي الاكثرية) الذين تسموا باسم الحزب الشيوعي فيما بعد.
من الأسباب الرئيسية في قيام الإتحاد السوفييتي هو ضعف النظام القيصري في روسيا وتردي الأوضاع الإقتصادية وبسبب دخول روسيا في العالمية الأولى ضد ألمانيا, وكانت قد نشطت في روسيا العديد من الأحزاب اليسارية المبشرة بالنظام الإشتراكي الذي كان بمثابة الأمل الوحيد لتخلص من الإقطاعيين والرأسماليين المدعومين من قبل الحكومة القيصرية.
بعد عدة نزاعات وملاحقات وتحالفات إستطاع الشيوعيون بالتعاون مع قوى برجوازية وأنواع أخرى من الأحزاب الشيوعية إزاحة النظام القيصري, لحقت بعد ذلك فترة حرب أهلية وإنقسامات داخل الفكر الشيوعي ليقود الحزب الشيوعي البلشفي بقيادة لينين روسيا نحو حقبة سوفيتية طويلة الأمد.
جاء لفظ سوفييت من الكلمة الروسية التي تعني لجنة, وكان النظام يتكون من لجان ذات عدد محدود تغطي جميع المناطق في الإتحاد ثم تترتب اللجان بشكل هرمي وصولا للجنة المركزية للحزب الشيوعي, ويرأس الإتحاد السوفييتي السكرتير العام للحزب الشيوعي.

المصدر : المـعــرفــة

إنــتــاج ســنــة 2008
مدة العرض : 85 دقيقة
الـحـجـم: 325 ميجا

 

 

ملاحظة : لغة العرض إنجليزية
تصاحبها ترجمة نصية بالعربية

 

 

 

 

 

 

مـشـاهـدة أون لايـن

 

 

3 Comments »

  1. idoug said,

    good thanks

  2. allimby said,

    رائع

  3. jabbar said,

    رحم الله تعالى الاخ الشهيد بأذنه سيد قطب حين قال لقد ولدت الشيوعية وهي تحمل في طياتها بذور فنائها والحمد لله الذي امد في عمرنا وشاهدنا بأم أعيننا الكيفية المدوية التي انهار بها الاتحاد السوفييتي بعد ان لحقت بالروس لعنة الافغان ولله الحمد وبارك الله فيكم


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: