24 July 2010

قصة الأقمار الصناعية

Posted in تـقـنـيـة و تـكـنـولـوجـيـا, عــلــوم و اكـتـشـافـات at 08:51 by bestdocus


الساتل أو القمر الاصطناعي أو الصناعي ، هو مركبة تدور في فلك في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول أي كوكب آخر ، ويقوم بأعمال عديدة مثل الاتصالات والفحص والكشف. الساتل هو تابع لكوكب سيّار كالقمر بالنّسبة للأرض.
جاء أول حديث عن مفهوم القمر الصناعي وإقلاعه لمدار في قصة قصيرة كبتها ادوارد ايفريت هال ، وإسمها صخر الفضاء. كانت القصة مسلسلة في حلقات “الأطلسي الشهرية” ، بدأت في عام 1869. وظهرت الفكرة مرة أخرى على السطح في رواية جولز فيرن تحت إسم “ملايين البيجيوم” في عام 1879.
شبكة مراقبة الفضاء: شبكة مراقبة الفضاء الأمريكية (أس. أس. أن) قد بدأت أعمالها منذ أن إقتحم الروس الفضاء وأطلقوا أول قمر لهم وهو “سبوتنك 1”. وفي عام 1957 أطلقت الشبكة أكثر من 26.000 جسم فضائي يدورون حول الأرض.
هناك أربع تصنيفات لخدمات السواتل الغير عسكرية:
خدمات السواتل الثابتة: تقوم السواتل الثابتة بالعديد من الخدمات من حيث تتعامل مع مئات البلايين من إشارات الصوت والفيديو ، ونقل تلك الإشارات بين نقاط ثابتة لكل البلاد على سطح كوكب الأرض.
خدمات السواتل المتحركة: يفيد نظام السواتل المتحركة في الربط بين المناطق النائية والمركبات و السفن و الطائرات في أجزاء العالم المتباعدة. وكذلك يفيد في عمليات الإتصال الثابتة والمتحركة بالإضافة إلى خدمات الملاحة البحرية والجوية.
سواتل البحث العلمي (تجارية وغير تجارية): تمد سواتل البحث العلمي ، بالمعلومات الجغرافية والبيئية ومظاهر السطح وغيرها من المعلومات التي تدخل في تطبيقات البحث العلمي مثل علوم الأرض ، العلوم البحرية ، أبحاث الغلاف الجوي وأحوال المناخ.
أنواع الأقمار الاصطناعية:
تتنوع الأغراض المتطلبة من الأقمار الاصطناعية فتم إنشاء أنواع معينة لكل غرض. من بين هذه الأنواع: الأقمار الاصطناعية الفلكية ، الأقمار الاصطناعية المستخدمة للاتصالات، الأقمار الاصطناعية المراقبة للأرض، الأقمار الاصطناعية المستخدمة للملاحة، الأقمار الاصطناعية المستكشفة، الأقمار الاصطناعية المستخدمة في الطاقة الشمسية، المحطات الفضائية،الأقمار الاصطناعية المستخدمة لمعرفة حرارة الجو و الأقمار الاصطناعية الدقيقة.
مكونات القمر الصناعي:
مكونات أي قمر صناعي هي مجموعة الأجزاء والمعدات المختلفة التي يحتاجها لأداء المهمة المكلف بها وهناك مكونات أساسية توجد في جميع الاقمار مثل أجنحة الخلايا الشمسية التي تمد القمر بالطاقة اللازمة لتشغيله وهناك بطارية احتياطية من الهيدروجين أو النيكل كايدوم لتشغيل القمر في حالات الطوارئ او في حالات الكسوف الشمسي وهناك الهوائيات اللازمة لاتصال القمر بمحطات التحكم الارضية وبث الصور والبيانات اليها واستقبال الاوامر منها وهناك الكاميرات الرقمية الدقيقة جدا خاصة في اقمار التجسس واقمار الطقس واقمار الابحاث العلمية وتصل دقة هذة الكاميرات الي تصوير سيارت متحركة علي الارض بكل تفاصيلها.
وهناك النواقل كما في اقمار البث الفضائي والاتثالات وهي التي يتم تحميل القنوات الفضائية والتليفونية عليها وتتميز اقمار الاتصالات والبث التليفزيوني عن جميع الاقمار الصناعية بالهوائيات العملاقة الموجودة فيها والتي تتيح لها نقل الصور والبيانات والاتصالات من مكان الي اخر علي سطح الكرة الارضية
وتوجد كل هذة المحتويات في وعاء خارجي يحمل اسم الأتوبيس وهو الغلاف الخارجي للقمر الصناعي او الهيكل الاساسي له والذي يضم بدورة مجموعه كبيرة من الدواسر والرقائق الالكترونية واجهزة الكومبيوتر الدقيقة ومولد للطاقة ومعدات الاتصال.

المصدر : المـعــرفــة

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 50 دقيقة
الـحـجـم: 380 ميجا

 

Rapidshare

جــزء 1
جــزء 2

 

 

1 Comment »

  1. rami said,

    could you update the links


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: