1 August 2010

الأكـوان الـمـتـوازيـة

Posted in عـلـوم الـفـيـزيـاء at 19:15 by bestdocus


ما أنتم على وشك مشاهدته ، قد يبدوا مستحيلاً ، جنوناً و ربما ضرب من ضروب الخيال العلمي و لكن كل ما يحتويه الفلم هي حقائق علمية بحته و ليست مجرد خيال علمي !
يعتقد العلماء حالياً بأنه قد يكون هناك بالفعل ‘كون موازٍ’ لكوننا هذا، في الحقيقة قد يكون هناك عدد لانهائي من ‘الأكوان المتوازية’ ، و أننا نعيش في واحد منهم فقط !
هذه ‘الأكوان الأخرى’ تحتوي على فضاء و زمن و أشكال أخرى من المادة، بعضها قد يحتوي على نسخة أخرى مختلفة اختلافا بسيطا عن كوننا الحالي.
و مما يثير الذهول، هو أنَّ العلماء يعتقدون أنَّ هذه ‘الأكوان المتوازية‘ تتواجد على بعد ملليمترات قليلة عنا.
لعقود طويلة ، كانت فكرة وجود أكوان أخرى موازية لكوننا مصدراً خِصباً لكُتَّاب الخيال العلمي ليستقوا منها أفكارهم، و دائماً ما تجاهل العلماء هذه الأفكار، و لكن الآن يبدو أن هذه الأفكار ليست مجرد خيال علمي و إنما هي حقيقة واقعية و ربما بطريقة أكثر غرابة مما تخيلها مهوسوو الخيال العلمي .
بدأ الأمر عندما ظهرت نظرية ” الأوتار الفائقة ” و أدرك الفيزيائيون أن الأبعاد الثلاثة التي اعتقدنا أنها تمثل عالمنا ليست كافية . بل أنه يوجد في الحقيقة أحد عشر بعداً. و استنتج العلماء أن كوننا هذا ليس سوى مجرد فقاعة بين عدد لانهائي من الفقاعات الغشائية التي تتموج و تتذبذب عبر البعد الحادى عشر.
تخيل الآن ما قد يحدث إذا حدث و أن تلامست فقاعتان مع بعضهما البعض . “نيل تيوروك” من جامعة “كامبردج” و “برت أفريت” من جامعة “بنسلفانيا” و”بول ستاينهردت” من جامعة “برينستون”، يعتقدون أن هذا حدث بالفعل . النتيجة ؟ بالتأكيد إنفجار هائل و ميلاد “كون” جديد : كوننا. كانت هذه الفكرة ثورية و قلبت نظرية “الإنفجار الكبير” رأساً على عقب . اتضح أن ” الإنفجار الكبير” لم يكن هو بداية كل شيىء . تواجد الزمن و الفضاء قبله. في الحقيقة ، قد تكون هناك ” انفجارات كبيرة ” تحدث طوال الوقت .
بالطبع هذه الأفكار و النظريات الغريبة عن بداية كوننا قد تكون إنذارا لشيء واحد فقط : إذا كانت بداية كوننا هي عبارة عن تصادم بين ” كونين ” ، فهل ستكون نهايته بهذه الطريقة أيضاً ؟ . أي شيء يمكن أن يحدث في هذا البعد الحادي عشر، و في الواقع قد يكون هناك ” كون آخر” متجه نحو كوننا و ربما ليست سوى مسألة وقت حتى يتصادما

المصدر : برامج نت

قناة العرض : بـي بـي سـي
مدة العرض :50 دقيقة
الـحـجـم: 324 ميجا

rapidshare

جـــزء 1
جـــزء 2

جـــزء 1
جـــزء 2

ملاحظة : لغة العرض إنجليزية
تصاحبها ترجمة نصيّة باللغة العربية

5 Comments »

  1. aBu YusuF said,

    راااااااااااااائع

  2. سرجون said,

    شكرااااااااااااااااااا

  3. mohamed said,

    thanx

  4. بلال بوزيدي said,

    كباحث علمي فهذا من أروع ما شاهدت على الجزيرة الوشائقية، أرجو المزيد.

  5. شكرا على هدا البرنامج الرائع


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: