4 September 2010

الصين.. ثورة ‘دينج’ الرأسمالية

Posted in سـيـاسـة و اقـتـصـاد at 03:01 by bestdocus


دينج شياو بينج سياسي صيني مشارك في السياسة الصينية، له نبوئة بان الصين تحتاج إلى نصف قرن لاستكمال عملية التحديث والسيطرة السياسية و الاقتصادية .كانت هذه النبوئة في عام 1978 عندما كانت الصين دولة غير متقدمة في اي شيء. وبذلك سوف ينتهي نصف القرن في العام 2028.(1)
مراحل التطور: شهدت الصين نموا اقتصاديا سريعا منذ قيام جمهورية الصين الشعبية عام 1949. وخاصة منذ بدء تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح على الخارج عام 1978، حيث ظل الاقتصاد الصينى ينمو بصورة مستقرة وسليمة، إذ بلغ معدل نموه السنوى اكثر من 9%. وفى عام 2003، بلغ اجمالى الناتج المحلى الصينى 1.4 تريليون دولار امريكي محتلا المركز السادس قي العالم بعد الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا. وحتى نهاية عام 2003، تجاوز نصيب الفرد الصينى من اجمالى الناتج المحلى للبلاد 1000 دولار امريكى.
تمكن الاقتصاد الصيني في الثلاثين عاما الماضية من تحقيق نمو اقتصادي مطرد واستطاع التحول من المركزية المحلية ليصبح أكثر انفتاحا على العالم ويعتمد على التجارة الدولية.
فعند نهاية العام 2007 بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية في الصين 84 مليار دولار. في حين بلغت الاستثمارات الصينية في الخارج 118 مليار دولار. ويمكن تقسيم تطور الاقتصاد الصيني لمرحلتين هامتين:
مرحلة البناء الاشتراكي (1949-1976): تميزت مرحلة البناء الاشتراكي بإعادة تنظيم الفلاحة والاعتماد على الصناعة الأساسية والتجهيزية وإضافة إلى القضاء على النظام الإقطاعي.
مرحلة الانفتاح على الرأسمالية: منذ 1978 تميزت مرحلة الانفتاح على الرأسمالية بإدخال إصلاحات جذرية على الاقتصاد وذلك بالسماح بإنشاء مقاولات خاصة وتحديث الصناعة والسماح بالملكية الخاصة للأراضي وجلب التكنولوجيا الغربية.
في سنة 2003، بلغ إجمالي قيمة الاستثمارات الصينية قي الاصول الثابتة اكثر من 5.5 تريليون يوان صيني، وحجم مبيعات المواد الاستهلاكية بالتجزئة قرابة 4.6 تريليون يوان صينى، وحجم التجارة الخارجية الصينية اكثر من 850 مليار دولار امريكى محتلا المرتبة الرابعة بعد الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وقبل بريطانيا وفرنسا. وفى نهاية عام 2003، تجاوز الاحتياطى الصينى من العملات الاجنبية 400 مليار دولار امريكى محتلا المركز الثاني بعد اليابان فقط.
الاقتصاد الصيني الآن يبلغ 18% من حجم الاقتصاد الأمريكي قياسا بالدولار، إلا أنه يبلغ 76% من الاقتصاد الأمريكي قياسا إلى القدرة الشرائية.(2)ا

المصدر : (1)ويكيبيديا
(2)ويكيبيديا

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 48 دقيقة
الـحـجـم: 375 ميجا

 

Megaupload

الـجـزء الأول

الـجـزء الـثـانـي

 

 

Storage to

الـجـزء الأول

الـجـزء الـثـانـي

 

 

3 Comments »

  1. AMR said,

    فيلم جميل وموقع اجمل

    جزاكم الله خيرا

  2. maghribi said,

    شكرا ا ا اً

  3. aly said,

    لن اطيل و اقارن كثيرا…فكانت الفكره جيده فى مصر عام 1976 و لكن من هم القاده ..عندما يسمح بالفساد و ياتى جاهل ليكمل الفساد .سواء عن قصد او بدونه ….كان ذلك فى مصر…و ثورة ميدان بكين تشابهت معنا…و لكن القياده لم هتم بالعقائد و احلام الدوله الاسلاميه المبهمه و التى لا اجد لها نموزج محدد …فالخوف كل الخوف هو التلاعب احلام الشعب….و وضع مشروع نهضه لا اجد منهم من يشرجه لى او يعبر عنه فى صورة برتوكولات ..او خطط و تغطيه
    ربنا يستر علينا عندما ياخذ احدهم ابنك رهينه …و يوعدك بالمستقبل …..فقد اغتصبوا الدين رهينه و حدثونا عن المستقبل لتحقيق طموحاتهم الشخصيه على شكل مغلف بمفهوم دينى يخصهم هم


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: