5 September 2010

غـريـزة إرادة الـنـجـاح

Posted in علوم إنسانية و علم النفس at 19:02 by bestdocus


الإنسان هذا المخلوق الغريب عن بقية المخلوقات ولعله من أضعفها بنية إلا انه يملك قوى داخلية تجعله مسيطرا على الكون ومتحديا للصعاب ومختلفا عن الحيوان.
البروفيسور روبيرت وينستن يحدثنا عن سر الغرائز البشرية التي أكسبت خصوصية للإنسان على سطح الأرض وجعلته يستثمر غرائزه استثمارا مختلفا عن الحيوان. إن غرائز الإنسان هي التي طورت الحياة البشرية لتلبية تلك الغرائز.
من بين هذه الغرائز نجد غريزة إرادة النجاح والتفوق والتميز و هم مطمح كل شخص، فتحقيق النجاح يتطلب التفاؤل والنظر الى الجوانب المشرقة في الحياة كما أنه يتطلب أن يكون للإنسان أهداف واضحة وأن يبذل الإنسان جهوداً لا تعرف اليأس فالإصرار هو عنصر ضروري في معادلة النجاح أما الثقة بالنفس فهي الطاقة الدافعة نحو النجاح.
يقول “رالف والدو إيمرسون” عن النجاح: “أن تضحك كثيراً وتفوز باحترام الأذكياء وحب الأطفال، وأن تحظى بتقدير النقّاد الأمناء وتتحمل خيانة الأصدقاء وأن تقدر الجمال وترى الأفضل فى الاخرين، وترغب قى تحسين صورة العالم ولو قليلاً سواء بتنشئة طفل صحيح أو زراعة حديقة صغيرة أو تصحح أوضاعاً اجتماعية أو أن تعرف أن حياة فرد قد سارت سهلة بسبب وجودك، فهذا هو النجاح”.
كذلك على الانسان أن يتعود على التفكير الدقيق ليحقق أهدافه وطموحاته، وعليه ترويض نفسه وتربيتها وتعويدها الالتزام، فالإنسان الذي تتحكم فيه رغباته، لا يستطيع تحقيق ما يريد من طموحات، كما أن النجاح يتطلب أن يؤمن الإنسان بقدرته على تحقيقه، وأنه لا مستحيل مع قوة الإرادة.
الارادة هي لا شيء بدون العالم المادي الذي يعكسها ويظهرها فقوة الارادة مطلب رئيسي للخوض في غمار الحياة وتجاربها فهي الدافع وقت الفشل و هي الرقم الصعب في معادلة النجاح.
والإنسان لا يستطيع تحقيق النجاح منفرداً لذلك يحتاج إلى بناء علاقة مع مجموعةٍ من الناس تقاسمه الأهداف نفسها فتكون كأنها فريق مساند وداعم للشخص لتحقيق أهدافه. إلا أن الشخصية تلعب دوراً كبيراً في تحقيق النجاح، وتعتبر اللباقة أمراً مهماً للوصول الى الهدف. وهناك عنصر المبادرة والحماسة الذي يعتبر عنصراً أساسياً لتحقيق النجاح، فالانسان الذي يفقد الحماسة لا يستطيع تحقيق الإنجازات، وعلى الإنسان الراغب في النجاح أن يتعلم من أخطائه التي ارتكبها كما يتعلم من نجاحه، وهو بالطبع يتعلم من الفشل.
أما العوامل التي تؤدي لتحقيق النجاح فأهمها الإصرار و التصميم والعزم لتنمية الإرادة القوية ثم انتهاج برنامج معين يرتكز على التخطيط والدقة في تحديد الهدف على نحو علمي بمعنى أن يكون الهدف معقولاً وفي متناول الشخص تبعاً لظروفه الموضوعية لكن المهم أن يكون المرء متسلحاً بالتفاؤل ولا يفقد الأمل ويجعل من التعلم من الفشل حافزاً على التحدي

 

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 51 دقائق
الـحـجـم: 350 ميجا

 

 

جـــزء 1
جـــزء 2

 

Advertisements

3 Comments »

  1. صالح said,

    جزاك الله خيرا على الوثائقي و كذا على الروابط الكثيرة
    ألف ألف شكر أخي

  2. Nadia said,

    الروابط لا تعمل أقصد أن الملفات ليست موجودة في مواقع الرفع
    ما السبب
    وشكرا

  3. dalia said,

    الروابط كلها لا تعمل , أرجو أن تتفضلوا بحل المشكلة لنتمتع بتلك الوثائقيات الرائعة


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: