20 November 2010

إنـسـان الـنـيـانــدرتــال

Posted in علوم إنسانية و علم النفس at 18:49 by bestdocus


إنسان النياندرتال هو نموذج لإنسان ما قبل التاريخ الذي عاش في أجزاء من أوروبا وآسيا وأفريقيا منذ نحو 100,000 إلى 35,000 عام مضت. ويطلق عليه أيضا إنسان الكهوف طبقا لحفرية إنسان الكهوف في وادي نياندرتال (والذي سمي على إسمه)، قرب دسلدورف بألمانيا.
ويصنف العديد من العلماء الإنسان النياندرتالي ضمن فرعية مبكرة من الإنسان العاقل. وقد جاءت الكلمة نياندرتال من النيوندر جورج قرب دسلدورف، ألمانيا. وقد وجدت الأحفورة النياندرتالية الأولى، وهي قمة الجمجمة هناك في عام 1856م، ومنذ ذلك الحين وجدت حفريات مماثلة في أكثر من 40 موقعًا.
توصل العلماء في موقع النياندرتال في كومبي جرينال جنوب غرب فرنسا، إلى خلاصة بالغة الأهمية. تقول نظريته أن الرجل والمرأة، كانا يعيشان بعيدا عن بعضهما البعض. وكانا يأكلان كل ما يجدانه خارج الكهوف. أي أنهما لم يحملا شيئا معهما لتقاسمه في الكهف، أي أن المؤسسة الإنسانية الحيوية، العائلة، قد غابت تماما.
يعتبر النياندرتال أول إنسان دفن موتاه متعمدا. لدينا حوالي عشرين مقبرة للنياندرتال تضم أطفالا ونساء ورجال وشيوخ، يدفنون من يموت من أبنائهم سواء كانوا أطفالا أو راشدين. ما يوحي بأنه يهتم بالفرد لما له من دور اجتماعي هام في المجموعة. بالتالي فإن أهمية هذا الفرد إلى جانب الرغبة في تعزيز الدور الاجتماعي الذي يقوم به، تجرى مجموعة من الطقوس التي نسميها مراسيم الدفن.
عام 1856، عثر على هيكل عظمي بشري في كهف ضمن وادي نياندير الألماني. وقد أثار اكتشافه جدال دام أكثر من مائة وخمسين عاما، حول النيانديرتال. قام علماء الآثار مع بداية القرن في تمشيط السفوح المحيطة بجنوب فرنسا، بحثا عن عظام النيانديرتال.
في عام 2000، تمكن العلماء من تحليل الحامض الوراثي -دي أن أي- لإنسان النياندرتال للمرة الثالثة في محاولة لفك ألغاز تاريخ الإنسان المبكر، وكانت نتيجة التحليل هي أن إنسان النياندرتال، كما هو الحال مع الإنسان العصري، قد بدأ بأعداد قليلة من الأفراد. ولم يتمكن العلماء من العثور على أي دليل على أن إنسان النياندرتال قد تزاوج مع الإنسان العصري في أي مرحلة سابقة، وهي نظرية كانت دائما موضع جدل بين الخبراء وقد أُخذ الحامض الوراثي من بقايا إنسان النياندرتال، عُثر عليها في كهف فينديا في كرواتيا، وهذه هي المرة الثالثة التي يُحلل فيها الحامض النووي الوراثي من بقايا إنسان النياندرتال.
التحليل الأول كان لبقايا عثر عليها في كهف فيلهوفر في ألمانيا الغربية والثاني لبقايا طفل نياندرتال عثر عليه في كهف مزمياسكايا في شمال القوقاز

المصدر : المـعــرفــة

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 52 دقيقة
الـحـجـم: 350 ميجا

 

 

جـــزء 1
جـــزء 2
جـــزء 3
جـــزء 4

amd2010-amd2020 : كـلــمــة الـمــرور

 

3 Comments »

  1. marghribi said,

    را ا ئع ماعدا الرابيدشار أرجو أن تستعملو ميديا فاير
    أو أي موقع آخر …
    لا أستطيع التحميل من رابيدشار
    :s:s:s

  2. brahim said,

    وثائقئ رائع

    شكرا

  3. mustapha said,

    هده ترهات و خزعبلات اصلنا لادم وليس هناك اي امر اخر


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: