15 April 2011

المطلوب رطل من اللحم.. القتلة الاقتصاديون

Posted in سـيـاسـة و اقـتـصـاد at 18:59 by bestdocus


أنت لا تدري يا بني كيف يدار هذا العالم، بالقليل القليل من الحكمة.. هكذا أنهى سياسي نمساوي بارز ونظيف الكف في القرن التاسع عشر رسالة إلى ابنه الذي كان يتأهب لدخول المعترك السياسي، ناصحاً إياه بعدم الإقدام على هذه الخطوة.
لكن، لو أن هذا السياسي نفسه يعيش الآن بين ظهرانينا، لنبس بكلام أقسى بكثير. كان قال: “أنت لا تدري يا بني كم ان هذا العالم يدار بالكثير الكثير من الفساد، والقتل، والإجرام”.
هل نحن نبالغ هنا؟ ربما. لكن، ليس بالنسبة للكاتب الأمريكي ستيفن هيات الذي أصدر مؤخراً كتاباً بعنوان “لعبة قديمة بعمر الإمبراطورية” كشف فيه، وعلى لسان بعض كبار العاملين في قطاع المال وعلماء البيئة والاجتماع، عن شبكة الفساد المعولم التي يديرها “قتلة اقتصاديون مرموقون”، على حد تعبيره. من هم هؤلاء “القتلة”؟ إنهم مهنيون محترفون يتقاضون رواتب عالية ويغشون الأمم في أرجاء الكرة الأرضية كلها بمبالغ تصل إلى تريليونات الدولارات. ويقوم هؤلاء بتجرية المال من البنك الدولي و”الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية” ، وغيرها من منظمات المساعدة الخارجية، إلى صناديق الشركات العملاقة وجيوب عدد قليل من العائلات الموسرة التي تسيطر على الموارد الطبيعية. وتشمل أدواتهم إعداد تقارير مالية خادعة والابتزاز وتجارة الجنس وعالم الجريمة، وذلك من خلال لعبة قديمة بعمر الإمبراطورية، اتخذت أبعاداً جديدة مرعبة خلال زمن العولمة هذا.
تتوالى فصول الكتاب بترتيب يتبع تدفق المال والنفوذ في الإمبراطورية المعولمة وكيفية بيع القروض لبلدان العالم الثالث، كما آلية تدفق المال غير النظيف عن طريق حسابات سرية في بعض المصارف، وفشل نماذج التنمية المعتمدة على الديون، وتراكم جبال من الديون غير المدفوعة، وتقويض الاقتصادات المحلية بواسطة “صندوق النقد الدولي”، والتدخل العسكري لتأمين الاستيلاء على الموارد والثروات الطبيعية على امتداد الكوكب. وبهذا المعنى، “القتلة الاقتصاديون” يخدمون نخبة صغيرة من الشركات والمؤسسات ذات التأثير الواسع بهدف دائم ومتواصل: تحقيق المزيد من الأرباح والنفوذ السياسي والاقتصادي والعسكري بشتى الطرق والوسائل

المصدر : صحيفة آخر خبر

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 54 دقيقة
الـحـجـم: 315 ميجا

 

Rapidshare

جــزء 1
جــزء 2
جــزء 3
جــزء 4

 

Advertisements

2 Comments »

  1. Nadia said,

    thanks….

  2. hassan said,

    thanks alot


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: